الجيش الامريكي يطمئن تركيا بشأن تسليح قوات سوريا الديمقراطية

اكد المتحدث باسم الجيش الأميركي ان بلاده تحافظ على المسؤولية كاملة في الأسلحة الممنوحة لقوات سوريا الديمقراطية واطمئنان الاتراك الذين يبدون تخوفا من نوعية الاسلحة المقدمة لقوات سوريا الديمقراطية مؤخرا.
وكانت تركيا قد أبدت مخاوفها من هذه الاسلحة و “وصفتها بالخطيرة ” على امنها القومي ,وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في بغداد الكولونيل ريان ديلون “نحن شفافون مع تركيا حول تفاصيل ما نمنحه”.
وأضاف “نحافظ على المسؤولية كاملة في الاسلحة التي نعطيها لقوات سوريا الديمقراطية”، في اشارة الى تحالف المقاتلين الأكراد والعرب الذين يحققون حاليا تقدما في الرقة ضد داعش.
وأعطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/مايو موافقته على تسليح وحدات حماية الشعب الكردية لدعم الهجوم ضد إرهابيي داعش في الرقة.
وقالت تركيا الثلاثاء ان تسليح الوحدات “خطوة خطرة للغاية”، وحضت واشنطن على التراجع عن هذا “الخطأ”.
وتتضمن الأسلحة التي يتم منحها الى قوات سوريا الديمقراطية قذائف صاروخية مضادة للدروع وصواريخ تاو بالإضافة إلى العربات وبنادق آي-كاي 47 وبنادق أخرى من عيارات أقل.
وقال ديلون ان أي سلاح يتم تقديمه سوف يسجل برقمه التسلسلي.
وأضاف “سوف نحتفظ بهذا في قاعدة بياناتنا، وسوف نشارك هذه المعلومات مع الحلفاء في الشمال الذين يشعرون بالقلق حول الأسلحة التي نقدمها”.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت الثلاثاء انها بدأت تسليم أسلحة الى “وحدات حماية الشعب” الكردية، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف فصائل عربية وكردية يقاتل تنظيم داعش.
وتعتبر واشنطن ان قوات سوريا الديمقراطية هي القوات المحلية الوحيدة القادرة على مقاتلة ارهابيي داعش وبالأخص لاستعادة الرقة، عاصمة تنظيم داعش.
وتتخوف تركيا من انشاء منطقة يسيطر عليها الاكراد في شمال سوريا، على الحدود التركية.
وحاولت الولايات المتحدة تهدئة تركيا، الشريك في اطار حلف شمال الاطلسي، من خلال التأكيد ان الاسلحة ستسلم بحكمة وتخضع للمراقبة حتى لا تصل الى تركيا.

المصدر: وكالات

عن admin

شاهد أيضاً

الرحلة الاخيرة للطائرة التي وقع عليها اردوغان

تمكنت الدفاعات الجوية لقواتنا في عفرين اليوم 12 شباط 2018 من إسقاط طائرة استطلاع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *