الاعلان عن جولة جديدة من مباحثات أستانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، اليوم السبت، أن جولة جديدة من مباحثات أستانا حول سوريا ستعقد يومي 12 و13 يونيو/حزيران الجاري.
وأكد غاتيلوف أن المعارضة السورية المسلحة مدعوة للمشاركة في الاجتماع.

يذكر أن الجولة السابقة وهي الرابعة من مباحثات أستانا عقدت في 3-4 مايو/أيار الماضي، واتفقت خلالها روسيا وإيران وتركيا، الدول الضامنة لاتفاق الهدنة، على إنشاء 4 مناطق لخفض التصعيد في سوريا.

وكان السفير السوري لدى روسيا، رياض حداد، أكد في وقت سابق من السبت، أن دمشق تلقت الدعوة للمشاركة في محادثات أستانا المقبلة.

من جانبه، قال يحيي العريضي، مستشار الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض للمعارضة السورية، إن الهيئة تلقت الدعوة إلى أستانا، لكنها لم تتخذ قرارا بعد حول المشاركة فيها.

هذا، وسبق أن قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، يوم الجمعة، إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيصل إلى موسكو الأسبوع المقبل لإجراء مشاورات بشأن عملية التفاوض في أستانا وجنيف والتسوية السورية عموما.

وأكد دي ميستورا أكثر من مرة أن عملية أستانا ساهمت بشكل ملحوظ في خفض التصعيد في سوريا.

وفي 22/5/2017، أشار دي ميستورا في تقرير عرضه أمام مجلس الأمن الدولي بشأن نتائج مفاوضات جنيف-6، أشار إلى التراجع الملحوظ في مستوى العنف في سوريا بعد توقيع مذكرة إنشاء مناطق خفض التصعيد.

يذكر أن مدينة أستانا، عاصمة كازاخستان، تشهد منذ يناير/كانون الثاني 2017 جولات لمحادثات التسوية السورية برعاية روسيا وإيران وتركيا بموازاة مسار جنيف المتواصل منذ العام 2014.

المصدر: وكالات

عن admin

شاهد أيضاً

الرحلة الاخيرة للطائرة التي وقع عليها اردوغان

تمكنت الدفاعات الجوية لقواتنا في عفرين اليوم 12 شباط 2018 من إسقاط طائرة استطلاع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *